إلغاء حفلة البيتلز في لبنان: موسيقى الروك اند رول تفسد الأخلاق

الخنافس لحظة تلقيهم نبأ المنع وتظهر علامات الغضب والتسطيل والسردة والتساؤل عن مكان وجودههم

 وصلت مساء أمس إلى مطار بيروت الدولي فرقة الـ روك أند رول البريطانية الخنافس (ذا بيتلز) آتية من لارنكا على متن خطوط Jefferson Airplane في رحلة دامت 5 دقائق. وكانت مدونة بيروت 5 أمبير أول من نشر إشاعة عن حفلة للخنافس في لبنان.

وكان جمع من المراوح أو ما يُعرف في الأوساط الشبابية بالـ fans قد انتظروا أعضاء الفرقة على أحرّ من الجمر للتعبير عن سعادتهم وعن حسن ضيافة الشعب اللبناني.

ولكن، منعت السلطات المختصّة أعضاء الفرقة الأربعة من النزول من الطائرة بحجّة أن موسيقى الروك أند رول تفسد الأخلاق وتشجّع الرذائل على أنواعها، خاصة وأنها مرتبطة دائماً بالجنس والمخدرات. وفور شيوع الخبر، حصلت حالة من الهلع عند الجنس اللطيف وبعض الشبان.

وعمّت حالة من الهرج والمرج في باحات المطار حيث هتفت الجموعة الغاضبة والمنتشية بروح البيتلز ومطالبين السلطات بالعزوف عن قرارها. فردد الجميع هتافات مثل “الشعب يريد إسقاط الرقابة” و “عالصخر بتمشي…خنافس، أحمر وأسود…خنافس، حشرة ذكيّة…خنافس، رقّة وحنيّة…خنافس.” وقالت إحدى الفتيات الحسناوات وعيونها اغرورقت بالدموع: “بليز بس تركوهن يغنو  strawberry fields forever  وما بدنا شي تاني”. الا أن السلطات المختصّة أجابتها: “مش ع ذوقك! وقصري تنورتك بعد!” وسلختها صفعة على نيعها ذكّرتها بهزيمة حزيران 1967.

وتلقت وسائل الإعلام، عند ساعات الفجر الأولى، بيان صادر عن «حزب الروك –كتائب الشهيد الفيس بروسلي»، أعرب فيه رئيس الحزب عن استنكاره لما حصل مقتبساً من البيتلز Yesterday all my troubles seemed so far away  ، حتى حصل ما حصل، مطالباً بشرح تعاليم جون لينون التي تشجع على ثقافة السلام في المدارس.

وكان للبيتلز عدة محاولات فاشلة سابقاً للدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية تلبية لنداء مشجعيهم على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك. كما منعت السلطات العديد من الفرق الأجنبية من عرض حفلات في لبنان ومن بينها المطرب والملحّن اللبناني الأصل فرانك زابا وفرقته الموسيقية “كس أم الإختراعات”، فرقة الأبواب التي قامت بحفلة في دمشق، وعازف الغيثارة المتألِّق جيمي الهندريكس.

تجدر الإشارة الى ان زيارة الهندريكس إلى لبنان لم تكن لإقامة حفلة بل فقط للإستجمام بعد أن سمع أغنية لفرقة “ليد زيبلين” Led Zeppelin تقول: “هنيئاً لمن له مرقد عنزة في لبنان”.

وفي سياق مرتبط، أقفل عشرات الشباب الطيبة طريق المطار القديم بالإطارات المشتعلة. وتوجّه الفنان غسان الرحباني الى المكان على الفور حيث غنّى للشبان أغنية “طريق المطار”.

7٬510 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *